أخبار عاجلة
دريس فان أغت: إسرائيل أخطر دولة بالشرق الأوسط -
الحريري: المشاكل الّتي تحيط بنا مهمة ولكن لبنان أهم -
الاشتياق يقتل كلبا! -
6 أشياء لا تعرفها عن فيروز.. منها "سعودي" -
روبرت إيغلستون.. كيف يفكر الأدب؟ -
معايير جديدة صادمة في تشخيص ضغط الدم المرتفع! -
وقفة مع فاطمة الصمادي -

"بيروت ترنّم": كلاسيكيات غربية وطرب عربي

"بيروت ترنّم": كلاسيكيات غربية وطرب عربي
"بيروت ترنّم": كلاسيكيات غربية وطرب عربي

لينكات لإختصار الروابط

رغم تأسيسه للاحتفاء بأعياد الميلاد، إلا أن "مهرجان ترنّم" في دورته العاشرة التي تنطلق في الأول من كانون الأول/ ديسمبر المقبل وتتواصل حتى 25 منه، انفتح على الكلاسيكيات وتجارب أوبرالية وطربية وموسيقى الحجرة تمثّل فرقاً وعازفين من مختلف أنحاء العالم.

تتوزّع الفعاليات بين عدد من المراكز الدينية والجامعات والساحات وهي متاحة للجميع مجاناً على مدار خمسة وعشرين يوماً؛ التوّجه الذي انتهجه المنظّمون منذ إنشاء التظاهرة عام 2007، مشيرين في بيانهم الصحافي هذا العام إلى "مساحة تواصل وتآخ في مواجهة جميع أشكال العنف والحروب".

ليلة الافتتاح في "كاتدرائية مار جرجس المارونية" في العاصمة اللبنانية مع السيمفونية التاسعة لبيتهوفن التي ستؤدّيها "الأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية" بقيادة الموسيقي التونسي فيصل القروي، ومشاركة جوقتي "الجامعة الأنطونية" و"جامعة سيّدة اللويزة".

في الليلة التالية، يقام حفل للفنانيْن الأرمنييْن الشقيقين سيرغي ولوزين كاتشاتريان على البيانو، اللذين يقدّمان مقطوعات لكلّ من دميتري شوستاكوفيتش ويوهان سباستيان باخ ولودفيغ فان بيتهوفن، إلى جانب مختارات من التراث الأرمني.

يشارك لأوّل مرة العازف الفرنسي إدغار مورو (1994) الذي بدأ العزف على التشيلو مبكراً وظهر على مسارح عالمية في الخامسة عشر من عمره، كما يحضر من كوريا الجنوبية عازف البيانو يي كون سنو الذي بدأ التأليف الموسيقي منذ عام 2014 بعد أن قدّم مئات الحفلات مؤدياً منتخبات من الموسيقى الكلاسيكية.

من بين الفرق المشاركة؛ "الأوركسترا الفيلهارمونية للراديو الرومانية" من بوخارست بقيادة توفيق معتوق، و"أوبرا أكاديمية باريس" من فرنسا، و"أوركسترا يونايتد سترينغ الأوروبية" من المملكة المتحدة، و"مجموعة أصيل" بقيادة الموسيقي مصطفى سعيد من ، و"جوقة الفيحاء" و"جوقة دير سيدة رفقا" من . كما تقام حفلات لعدّة موسيقيين ومغنيين، منهم عازف البيانو ديمتري ماسليف من روسيا، وغادة شبير ونداء أبو مراد وعبير نعمة من لبنان.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "مهرجان المسرح العُماني": غياب النقّاد العرب
التالى روبرت إيغلستون.. كيف يفكر الأدب؟

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة